كيف تعتني بالمفاصل الصحية؟

التهاب المفاصل المستمر هو مشكلة شائعة جدا للحضارة الحديثة. نمط الحياة غير النشط ، الزائد البدني ، والنظام الغذائي غير الصحي هي الأسباب الشائعة لالتهاب المفاصل. لمنعها ، حافظ على صحة مفاصلك من سن مبكرة. يمكن للعادات الراسخة تحديد القوة المتزايدة للمفاصل ومنع العديد من الأمراض المؤلمة. تذكر أن اتباع بعض النصائح يمكن أن يكون الوقاية الفعالة والتجديد الفعلي لالتهاب المفاصل المشخص.

أسباب آلام المفاصل
المفاصل هي اتصالات متنقلة بين العظام ، على التوالي تعديلها لبعضها البعض. سبب معظم أمراض المفاصل والروماتيزم هو تلف الغضروف. نسيج الغضروف لديه بنية لينة ويحمي وجه العظام من الاحتكاك والتآكل ، وأيضا وسائد حركتها. يتكون الغضروف من جزيئات لها قدرة فريدة على الارتباط بالماء ، لذلك لديها بنية مرنة للغاية. مع مرور الوقت ، تزداد حالة الغضروف سوءا ، مما يؤثر بشكل مباشر على مشاكل التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب اتباع نظام غذائي غير طبيعي ، والحمل الزائد للجسم ، والنشاط البدني غير المناسب والعلاج الدوائي المكثف العديد من الاضطرابات في عمل المفاصل.

7 طرق لرعاية المفاصل صحية
المفاصل هي اتصالات متنقلة بين العظام ، على التوالي تعديلها لبعضها البعض. سبب معظم أمراض المفاصل والروماتيزم هو تلف الغضروف. نسيج الغضروف لديه بنية لينة ويحمي وجه العظام من الاحتكاك والتآكل ، وأيضا وسائد حركتها. يتكون الغضروف من جزيئات لها قدرة فريدة على الارتباط بالماء ، لذلك لديها بنية مرنة للغاية. مع مرور الوقت ، تزداد حالة الغضروف سوءا ، مما يؤثر بشكل مباشر على مشاكل التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب اتباع نظام غذائي غير طبيعي ، والحمل الزائد للجسم ، والنشاط البدني غير المناسب والعلاج الدوائي المكثف العديد من الاضطرابات في عمل المفاصل.

  1. النشاط البدني
    الرياضة النشطة هي دعم كبير للمفاصل والعمود الفقري. حتى النشاط البدني المعتدل يمكن أن يزيد من حجم أنسجة الغضروف ، مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة إفراز المفاصل في تجويف المفصل. ونتيجة لذلك ، تصبح المفاصل أكثر كفاءة ويتم تحسين إمدادات الدم والأكسجين، مما يخفف بشكل كبير من تلف المفاصل. زيادة حركة المفاصل تستقر بشكل أفضل المفاصل العظمية وتقلل الألم المتصور. تؤكد العديد من الدراسات التي أجريت على المرضى الذين يشكون من أمراض المفاصل أن النشاط البدني المنتظم يقصر الهجمات المؤلمة الناتجة عن التهاب المفاصل.

تمارين للمفاصل صحية
عند اتخاذ قرار بالانخراط في النشاط البدني ، تذكر أن تختار التمرين الصحيح. الحل الأمثل سيكون تمارين تركز على الحاجة إلى حركات لطيفة. يوصي الأطباء خاصة الرياضية مثل:

أكوا التمارين الرياضية,
الشمال المشي,
ركوب الدراجات,
اليوغا,
بيلاتيس.
بغض النظر عن أي شكل من أشكال ممارسة اخترت ، تأكد من القيام الاحماء المناسبة ، والتي سوف تتكون من المرجح التدريبات التي تمتد.

النشاط البدني للأفراد الذين يعانون من مشاكل المفاصل
يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل المزمن استشارة مدى التمارين التي يتم إجراؤها مع الطبيب. الاختيار غير السليم للنشاط البدني يمكن أن يؤثر سلبا على حالة المريض عن طريق تفاقم الحالة. الحل الأمثل هو إجراء تمارين تحت إشراف أخصائي إعادة التأهيل الذي تم إبلاغه مسبقا بحالة التهاب المفاصل للمريض.

  1. الحفاظ على وزن الجسم الكافي
    الحفاظ على وزن الجسم الكافي له أهمية كبيرة لحسن سير العمل في المفاصل. وزن الجسم السليم يعني أن العظام ليست مثقلة. من ناحية أخرى ، فإن الحفاظ على التوازن الصحيح يسهل أداء النشاط البدني المنهجي ، وهو أمر مهم جدا للحفاظ على صحة المفاصل الجيدة.

السمنة والتهاب المفاصل
السمنة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لخطر هشاشة العظام في الركبة والورك وحتى مفاصل اليدين. تظهر الأبحاث التي أجريت على أولئك الذين تم تشخيصهم بالتهاب المفاصل علاقة واضحة بين وزن الجسم وحالة المفاصل. الزائد المفاصل الناتجة عن ارتفاع وزن الجسم يؤثر سلبا على حالتهم. الوزن الزائد يسبب المفاصل لتصبح مثقلة ، مما تسبب في الأضرار الميكانيكية للغضروف المشترك. في هذه المرحلة في كثير من الأحيان هناك أعراض مثل الألم وتيبس المفاصل.

  1. نمط حياة صحي
    أسلوب حياتنا ، إلى حد كبير ، يحدد حالة المفاصل. يمكن أن يؤثر كل من العمل المهني والأنشطة التي نقوم بها في وقت فراغنا سلبا على نظام مفصل العظام. يتعرض الموظفون الذين يؤدون مهن محددة مثل مصففي الشعر والرياضيين والأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة على الكمبيوتر أو العمال الطبيعيين بشدة لأمراض مشتركة محددة. التكرار العالي لحركات محددة وحمولات زائدة من نفس الجزء من الجسم ، يؤثر بشكل كبير على حالة المفاصل. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا أن يتعلق بالصحة والسلامة في العمل ورعاية بيئة العمل في أماكن العمل.

في معظم الأحيان خلال الأنشطة المنزلية ، مثل التنظيف ، تنظيف النوافذ ، الغبار ، لا نتساءل عما إذا كان الموقف لن يؤثر سلبا على حالة المفاصل. للأسف, العديد من العادات تتدهور حالتهم. حمل التسوق الثقيل في حقيبة ، وضعية منحنية أثناء مشاهدة التلفزيون ، وحمل الحقائب الثقيلة-هذه ليست سوى أمثلة قليلة على الأنشطة التي تثقل مفاصلنا. تذكر أن العديد من أمراض التهاب المفاصل التي تنشأ في سن الشيخوخة ترجع إلى عادات غير كافية وعدم الاهتمام في السنوات السابقة من حياتنا. ولذلك بغض النظر عن العمل الذي تقوم به ، تذكر لتخفيف المفاصل.

  1. النظام الغذائي السليم
    النظام الغذائي السليم له تأثير كبير على الصحة المشتركة. ضع في اعتبارك أن العديد من العناصر الغذائية لها تأثير إيجابي على قوة العضلات والمفاصل والعظام. من ناحية أخرى ، يمكن للعديد من المنتجات أن تعمل بشكل مدمر ، مما يؤدي إلى تفاقم حالة جسمنا بشكل كبير. للحفاظ على صحة العظام ، يجب عليك إعداد نظام غذائي غني بالمغذيات لا يحسن التهاب المفاصل فحسب ، بل يخفف أيضا من أعراض مثل آلام المفاصل أو تصلب المفاصل.

نظام غذائي للمفاصل / H4>
يجب أن يكون النظام الغذائي المصمم للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) غنيا بالأوميغا 3S والبروتينات والفيتامينات D و C. الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة للغاية لالتهاب المفاصل الروماتويدي. المنتجات الغنية بأحماض أوميغا 3 هي أساسا أسماك البحر والمحار والمكسرات واللوز.

البروتين هو واحد من المكونات الرئيسية التي تبني الغضروف المفصلي. تذكر أن تختار منتجات البروتين هذه التي لن تسبب زيادة كبيرة في الوزن. بالحديث عن البروتينات ، من المستحيل عدم ذكر الكولاجين الذي يحدد مرونة وقوة المفاصل.

عنصر مهم للغاية في النظام الغذائي المصمم للأشخاص الذين يعانون من أمراض التهاب المفاصل هو فيتامين (د) ، والتي يتم توفير أعلى كميات منها من الشمس. يمكن أيضا استكمال نقص الشمس بالعناصر الغذائية مثل ثعبان البحر والرنجة والماكريل والصفار. فيتامين (د) يقوي العظام ويمنع تكوين هشاشة العظام. فإنه يؤدي إلى حمولة العظام موحدة ويمنع ألم مفصلي.

تريد أن تعرف المزيد عن الوجبات الغذائية المشتركة ؟ قراءة مقالتنا منفصلة: النظام الغذائي للمفاصل

  1. تقليل كمية الإجهاد
    الإجهاد يسبب العديد من أمراض المناعة الذاتية. من الأعراض الشائعة جدا للحالات المجهدة لفترات طويلة ظهور أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أو التهاب القولون. ينتج الجسم المجهد كميات كبيرة من الكورتيزول. هذا يقلل من حساسية الجسم لهذا الهرمون ، وبالتالي فإن الجهاز المناعي يستعد باستمرار للاستجابة المناعية. يحارب الجسم مع أنسجته الخاصة ويضعف مناعته.

تأثير الإجهاد على المفاصل
بالإضافة إلى ذلك ، يسبب الإجهاد توتر عضلي دائم ، مما يؤثر على اللفافة وتصلب الأوتار. ونتيجة لذلك ، تحدث تغييرات في نظام العظام المشتركة. التوتر العضلي العالي الناتج عن مستوى عال من الإجهاد المستمر يؤدي إلى الحمل الزائد للمفاصل.

نظرا للكمية الهائلة من الأعمال المنزلية والمهنية التي يتعين علينا إكمالها كل يوم ، فإننا غالبا ما ننسى التمارين البدنية اللازمة والراحة المناسبة. يمكن أن يتجلى التوتر العضلي الناجم عن الإجهاد ، على سبيل المثال ، عن طريق انكماش الذراعين أو توتر عضلات الوجه. يجب أن لا نقلل من الأعراض الأولى التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل خطيرة جدا في المستقبل. لتجنب ذلك ، يجب إجراء استرخاء العضلات بانتظام ، إما من خلال ممارسة الرياضة البدنية المناسبة أو من خلال تقنيات الاسترخاء. الحد من توتر العضلات سيحرر مفاصلنا من الأحمال الزائدة غير الضرورية ويساعدهم على البقاء في حالة أفضل.

  1. اختيار الأحذية المناسبة
    مجموعة واسعة من الأحذية ، من الأحذية الرياضية المريحة ، أحذية رياضية شعبية ، الأخفاف ، الأحذية الكلاسيكية إلى الكعب التي هي غير مريحة وضارة لقدمنا ، يعطينا فرصا هائلة للوقاية الفعالة للمفاصل صحية. وضع القدم المناسب مهم لصحة الركبة والورك الجيدة.

تأثير الأحذية على حالة المفاصل
الاختيار الصحيح للأحذية هو أمر نقلل منه في كثير من الأحيان. نحن لا نقدر التأثير الهائل للأحذية على صحة المفاصل والموقف. وينبغي إيلاء اهتمام خاص إلى ارتفاع الكعب. الكعب العالي جدا يمكن أن يسبب عدم الراحة ، مثل أقدام مسطحة عرضية وظهور أصابع أسفل الظهر. يجب أن تكون الأحذية المناسبة واسعة بما فيه الكفاية. من المهم أيضا أن تكون أطراف الأحذية مريحة ولا يتجاوز ارتفاع الكعب 3 سم.

وقد تم تجهيز الجسم مع آليات توسيد الخاصة بها: المفاصل والعضلات. يعتمد مستوى التوسيد المطلوب أثناء الحركة إلى حد كبير على لياقة المفاصل والعضلات. يمكن للأشخاص ذوي الكفاءة العالية لهذه الأنظمة والوزن المناسب اختيار الأحذية ذات الاستهلاك المنخفض. يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم التهاب المفاصل الحاد ضمان أقصى قدر من التوسيد عن طريق اختيار الأحذية المناسبة.